سعادة الوزير ميرزا يعلن اعتماد الحكومة لتنفيذ سياسة صافي القياس Net Metering في العام القادم

 

ترأس الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير شئون الكهرباء والماء الاجتماع الخامس للجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ خطة كفاءة الطاقة وخطة الطاقة المتجددة بمشاركة اعضاء اللجنة المكونة من 14 عضواً من كبار المسئولين بعدة وزارات وجهات حكومية.
وفي بداية الاجتماع رحب الوزير بالحضور ورفع شكره وتقديره للقيادة الرشيدة حفظهم الله على اهتمامهم بتشجيع الاستفادة من الطاقة النظيفة من أجل تنمية مستدامة شاملة، بعدها وبتكليف من الوزير رئيس اللجنة قام كل عضو من الاعضاء بتقديم الخطة الزمنية والخطة التفصيلية لتنفيذ المبادرات والبرامج الموكلة اليهم والواردة في كل من الخطة الوطنية لرفع كفاءة الطاقة (NEEAP) والخطة الوطنية للطاقات المتجددة (NREAP).
كما تم خلال الاجتماع استعراض قرار الحكومة الموقرة ممثلة باللجنة التنسيقية التي يرأسها صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في اجتماعها المنعقد بتاريخ 16 نوفمبر الماضي والمتعلق بسياسة صافي القياس لمبادرات الطاقة المتجددة Net Metering لتنفيذها في العام القادم حيث انتهت الشركة الاستشارية وفريق الخبراء بوحدة الطاقة المستدامة من جميع الاجراءات الادارية والتقنية المطلوبة لتطبيق هذه السياسة والتي من المتوقع اصدارها بحلول نهاية هذه السنة.
كما استعرضت اللجنة آخر المستجدات والإنجازات للجنة الفرعية المكلفة بالعمل على مبادرة Green Public Procurement  والتي تقوم حالياً بالنظر في تعديل بعض البنود لإلزام الجهات الحكومية بمراعاة مدى التزام المقاولين والمزودين بمعايير كفاءة الطاقة واستخدامهم المواد الصديقة للبيئة.
وخلال الاجتماع ايضاً قدم اعضاء اللجنة ورؤساء الفرق الفنية المسئولة تقاريرهم حول متابعات مختلف محاور الخطط الوطنية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة – كل فيما يخصه – وبالأخص فيما يتعلق بمستجدات اصدار اللوائح التنظيمية للتبريد المركزي District Cooling والمباني الخضراء، وتحويل النفايات الى طاقة كهربائية Waste to Energy والمتابعات الأخرى ضمن الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة (NEEAP) والتي تشتمل على 22 مبادرة (مشروع) هي كالتالي:
كود كفاءة المباني، مواصفات الانارة والاجهزة المنزلية، مبادرة المباني الخضراء، تصنيف المباني من ناحية الكفاءة، مواصفات أجهزة التكييف، تبريد المناطق وايجاد الكفاءات من المجال.
وبالنسبة لعمليات تزويد الكهرباء: كفاءة انتاج الكهرباء، تصحيح معامل الأحمال، كفاءة نقل وتوزيع الكهرباء، والعدادات الذكية.
وبالنسبة لرفع كفاءة الطاقة من الجانب الحكومي: الإنارة في المباني الحكومية، المشتريات الحكومية الخضراء، انارة الشوارع، ادارة الطاقة في المباني الحكومية.
وبالنسبة للقطاعات الوطنية الاقتصادية: الهيكلة التشريعية، تعميم المعلومات والبيانات.
في قطاع النقل: كفاءة وسائل النقل واعادة هيكلة الدعم الحكومي في قطاع النقل.
في القطاع الصناعي: برامج الشركات الصناعية لرفع كفاءة الطاقة.
بينما تشتمل الخطة الوطنية للطاقة المتجددة (NREAP)على 6 مبادرات هي كالتالي:
مشروعات الطاقة الشمسية الموزعة على أسطح المباني، مشاريع طاقة الرياح في اليابسة وفي البحر، مشاريع محطات الطاقة الشمسية المركزية الكبيرة، متطلبات تركيب الطاقة الشمسية في المنازل و المشاريع الجديدة (المشاريع الاسكانية والاستثمارية)، متطلبات الطاقة المتجددة في مشاريع البنية الأساسية الجديدة مثل الجسور وخطوط السكة الحديدية، توليد الطاقة الكهربائية من المواد العضوية المستخرجة من مياه الصرف الصحي.
وفي ختام الاجتماع أبدت اللجنة اشادتها بالتقدم بما تم انجازه من الخطط الوطنية، وشكر الوزير الحكومة الموقرة على دعمهم اللامحدود لجهود الطاقة المستدامة وأعمال اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ الخطط الوطنية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وشكر كذلك اعضاء اللجنة على مشاركتهم الفعالة وتقديم تقاريرهم المفصلة واقتراحاتهم البناءة.

29/02/2016
  تعرفة الكهرباء و الماء (2016)
 
   
06 أبريل 2016 - 18:39 مساءاً
القدرة المتاحة
الاستهلاك
3745 ميجاوات
1556 ميجاوات

 

01 مايـــو 2016 -  08:00  صباحاً
المخـزون المتوفر
المــــوٌزع
495.40 م. ج.
153.99 م. ج.

الحكومة الإلكترونية

To invest in Bahrain, visit
Business Friendly Bahrain - Invest in Bahrain

 عدد الزوار= 3392189
© جميع الحقوق محفوظة لهيئةالكهرباء والماء 2011