تصريح صحفي لسعادة وزير شئون الكهرباء والماء حول ما تم انجازه لتلبية احتياجات القرى

صرح سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير شئون الكهرباء والماء، انه بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر للوزراء  للقيام بزيارات ميدانية الى القرى والعمل على تطوير الخدمات المقدمة لها.
فقد قدم سعادة الوزير ميرزا تقريراً حول الانجازات التي تم تنفيذها في كل من قرى سترة، الدراز وشارع البديع، وام الحصم، حيث عمد الى اعطاء التعليمات للإدارات المختصة بهيئة الكهرباء والماء لتطوير خدماتها والوقوف على اخر الإنجازات التي تمت حتى الان، حيث يمكن تلخيص اهم ما تم انجازه حتى الان.
قطاع الكهرباء
تقوم هيئة الكهرباء والماء وبشكل مستمر على دراسة احتياجات ومتطلبات جميع المناطق بالمملكة و العمل على اعداد الخطط والمشاريع لتلبي جميع احتياجات المواطنين والمقيمين ولتحقيق اقصى درجات الرضى عند المشتركين، وفي اطار خدمة محافظة العاصمة والمحافظة الشمالية والقرى الواقعة على شارع البديع الى جانب قلالي والنبيه صالح وبني جمره وجنوسان والقرية فيمكن تلخيص اهم ما تم انجازه خلال عامي 2016/ 2017 بالتالي:
توصيل الكهرباء للمشاريع الاسكانية
في اطار توصيل خدمة الكهرباء للمشاريع الاسكانية الجديدة فقد قامت ادارة توزيع الكهرباء بتخطيط وتنفيذ تشغيل شبكة الكهرباء في الجهد المتوسط والجهد المنخفض لعدد من المشاريع الاسكانية والتي تشمل عدد 746 منزلاً بمنطقة سترة 3494 منزلاً بالمدينة الشمالية الى جانب عدد اخر بأم الحصم وجد حفص والتي تغطي 3 مشاريع من مشاريع وزارة الاسكان.
مشاريع تقوية شبكات الجهد المتوسط والجهد المنخفض
خفض عدد وزمن انقطاعات التيار عن المشتركين، من خلال مشاريع تقوية الشبكات حيث بلغ عدد مشاريع تقوية الجهد المتوسط الى 25 مشروع خلال العاميين 2016 / 2017، كما تم استبدال عدد 13 كابل من كابلات الجهد المتوسط (11 ك. ق) ويتم العمل على تدشين محطات نقل وتحويل الكهرباء لهذه المناطق كتشغيل محطة الهملة خلال 2017 ومحطه امزون وغرب سلماباد الرئيسية المخطط لها في الربع الثاني من عام 2018 وتم عمل 217 مشروع تقوية بالجهد المنخفض الى جانب اعادة تأهيل 70 محطة فرعية وبناء وتدشين 97 محطة فرعية جديدة.
وقد ساهمت هذه الجهود في تحسن ملحوظ في مستوى استمرارية واعتمادية الخدمة الكهربائية للمشتركين فقد انخفض مؤشر الانقطاعات عن تلك المناطق الى 0.18 انقطاع لكل مشترك خلال اشهر الصيف 2017 بتحسن يصل الى 58% عن السنه التي سبقتها، وفي وقت انخفض معدل استرجاع التيار الكهربائي الى 11 دقيقة خلال اشهر الصيف بمعدل يصل الى 68% عن السنة التي سبقتها، وهذا يبين حجم التطور الذي شهدته شبكات التوزيع للمناطق التي يشملها التقرير وهي قرى ومناطق سترة – ام الحصم – الدراز – القرى الواقعة على شارع البديع – قلالي – النبيه صالح – بني جمرة – جنوسان – القرية.
مشاريع إنارة الطرق
قامت ادارة توزيع الكهرباء في عام 2016 من الانتهاء من تركيب عدد 85 عمود انارة جديد في محافظة العاصمة و 104 عمود في المحافظة الشمالية. كذلك، قامت بتنفيذ لصيانة او تحديث انارة طرق عدد1,661 عمود انارة في محافظة العاصمة و 3,874 عمود في المحافظة الشمالية، شملت استبدال اعمدة انارة متضررة بأخرى جديدة في القرى التابعة لمحافظة العاصمة والمحافظة الشمالية.
مشاريع تحويل الخطوط العلوية الى ارضية
تسعى الهيئة جاهدة للاهتمام بالخطط المستقبلية لتحسين وضعية الكهرباء وضمان استدامتها حيث قامت الهيئة بوضع خطة استراتيجية بدأت منذ 2015 وستنفذ على مراحل لمدة خمس سنوات لتحويل الخطوط العلوية لكابلات ارضية في جميع محافظات المملكة تنفيذاً لما جاء في برنامج العم الحكومي وذلك لتحسين ورفع كفاءة شبكة توزيع الكهرباء، حيث قام مختصون بعمل مسح ميداني لجميع مناطق المملكة واعداد وتنفيذ مشاريع الغاء الاعمدة. مع العلم بانه قد تم الغاء ما يقارب 2,617 خط حتى الان بنسبة انجاز تتجاوز 71% من الخطوط العلوية مستثنين منها الخطوط العلوية في الحقول النفطية والمناطق الغير مخططة علاوة على المناطق الغير مستوية والتي لا توجد بها ممرات مخصصة للكابلات الارضية.
قطاع المياه
وقد شملت الاعمال المشاريع التطويرية والتزويد بالمياه و تقويه الشبكات واعمال الصيانة الوقائية والصيانة الطارئة واجراء كافة الفحوصات الهيدروليكية اللازمة لضمان استمرار تدفق المياه على مدار الساعة وتفادي التسربات في الشبكة.
وفي هذا الاطار يمكن تقسيم الاعمال التي قامت بها ادارة توزيع المياه في التالي:
مشاريع خدمة مشاريع الأسكان الجديدة
بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاسكان تم انشاء شبكات المياه جديدة فرعية ورئيسية في كلاً من سترة ، ام الحصم ، النبيه صالح ، المدينة الشمالية والتي شملت لمجمعات 609 ، 339 ، 337 ، 381 .
توصيل الخدمات الجديدة
تم توصيل الخدمات الجديدة خلا العاميين الماضيين لعدد 517 منزلاً بمنطقة سترة 184 لمنطقة ام الحصم ، 775 لقرية الدراز، 366 لقرية قلالي 1950 عداد بالمدينة الشمالية ، وقد بلغ عدد التوصيلات الجديدة خلال العاميين 2016/2017 لهذه القرى اكثر من 4180 توصيلة جديدة.
الصيانة الوقائية و الطارئة
لأجل تحسين مستوى الخدمة المقدمة فان ادارة توزيع المياه تقوم بأعمال الضيافة الوقائية، وقد اشتملت أعمال الصيانة الوقائية والطارئة لهذه القرى والمناطق استبدال صمامات الشبكة ،استبدال عدادات المياه و استبدال انابيب المياه وقد بلغ مجموع الاعمال المنجزة خلال الفترة 2016 / 2017 ثلاثين الف خدمة قدمت لهذه المناطق.
كما تم العمل وحل كافة البلاغات التي وصلت الى مراكز البلاغات الطارئة من خلال 3 مراكز صيانة موزعة جغرافياً وهي ( مركز الرفاع – مركز البديع – مركز المحرق )، وقد تم جمع المشاكل وفقاً لمؤشر الاداء المعتمد وهو 6 ساعات على اقصى تقدير وقد بلغ عدد البلاغات المستلمة من هذه المناطق 10,600 بلاغ عام 2016 في حين بلغ عددها عام 2017 8200 بلاغ بانخفاض خلال 20% تعكس تطور الخدمة المقدمة للجمهور، وقد تم حل جميع هذه البلاغات وحسب مؤشر القياس الذي تتبعه هيئة الكهرباء والماء.
كشف التسربات الغير مرئية
تبذل ادارة توزيع جهوداً حديثة من اجل المحافظة على الثروة المائية من خلال القيام بالمسوحات للشبكات لاكتشاف في حالة التسربات الموجودة في هذه المناطق وقد بلغ عدد التسربات المكتشفة في هذه المناطق حوالي 55 حاله ثم من خلالها توفير ألاف الليترات من المياه بعد اجراء الاصلاحات اللازمة لها.
الفحوصات الهيدروليكية وموازنة الشبكة
وفي اطار الهندسية الوقائية والتأكد من سلامة الشبكات وضمان استمرارية تدفق المياه للمشتركين لهذه القرى والمناطق تقوم عدد من الفرق الفنية بالعمل على تحليل الشبكات وعمل الفحوصات الهيدروليكية ومن ثم موازنة الشبكات حسب كميات المياه المتوفرة والضغوط عند الخزانات الرئيسية في هذا الإطار تم عمل 25 فحص خلال عام 2016، وعمل 21 فحص خلال عام 2017 والتي شملت القرى التالية: سترة ، الدراز القرى الواقعة على شارع البديع وقلالي وبني جمرة والقرية.
والى جانب هذه الخدمات المقدمة تتم عمليات تزويد المنازل بالمياه عن طريق الصهاريج في حالة انقطاع المياه لأي سبب مع العمل على رصف الطرق بعد عمليات الحفريات والصيانة اللازمة.

وفي هذا الصدد صرح الوزير ميرزا بأن هيئة الكهرباء والماء مستمرة في تنفيذ مشاريعها التطويرية في جميع مناطق مملكة البحرين وتسعى باستمرار الى التميز في جودة الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين.

29/02/2016
  تعرفة الكهرباء و الماء (2016)
 
   
06 أبريل 2016 - 18:39 مساءاً
القدرة المتاحة
الاستهلاك
3745 ميجاوات
1556 ميجاوات

 

01 مايـــو 2016 -  08:00  صباحاً
المخـزون المتوفر
المــــوٌزع
495.40 م. ج.
153.99 م. ج.

الحكومة الإلكترونية

To invest in Bahrain, visit
Business Friendly Bahrain - Invest in Bahrain

 عدد الزوار= 3392189
© جميع الحقوق محفوظة لهيئةالكهرباء والماء 2011