إصدار الفواتير الشهرية للكهرباء والماء ورسوم البلدية

فواتير استهلاك الكهرباء والماء والرسوم البلدية

  • تصدر هيئة الكهرباء والماء فواتير استهلاك الكهرباء والماء والرسوم البلدية لجميع المساكن والمنشآت والمرافق بصورة شهرية و تعتمد في احتساب استهلاك الكهرباء والماء على قراءات العدادات والتي يتم قراءتها بصورة شهرية من قبل قارئ العدادات بواسطة الجهاز المحمول، أما رسوم البلدية فيتم احتسابها وفقاً لاشتراطات ومعايير وزارة شئون البلديات والزراعة في مملكة البحرين وفي أغلب الحالات يتم احتساب رسوم البلدية بواقع 10% من قيمة الإيجار الشهري الأساسي للعقارات والمرافق المستأجرة،  أما المساكن المملوكة يحدد لها رسم شهري ثابت بحسب حجم ونوعية العقار أو المرفق، كما يتم احتساب رسوم شهرية ثابتة لبعض العقارات والمرافق الأخرى سواءً كانت مملوكة أو مستأجرة وذلك وفقاً لنوعية الاستخدام وحجم النشاط التجاري أو حجم المبنى وقد يكون أقل أو ربما في بعض الحالات أكثر من 10% من قيمة الإيجار الشهري.

  • تحتوى الفواتير الشهرية على بيانات وتفاصيل مهمة كرقم حساب المشترك الذي يتوجب إبرازه لجميع الطلبات والمراسلات والمراجعات بالإضافة إلى احتواء الفاتورة على اسم المشتركوعنوان الخدمة وعنوان المراسلة، كما تحتوى على تفاصيل وبيانات رقم/لعداد أرقام /العدادات والقراءات السابقة والحالية ونوعية القراءة  مقدرة أو ببطاقة بريدية بالإضافة إلى جميع تفاصيل شرائح تعرفة الكهرباء والماء وآلية احتساب المبالغ وغيرها من البيانات التي يحتاجها المشترك في فاتورته. للمزيد من الايضاح يرجى الدخول على شرح مفصل لفاتورتك.

  • يتم احتساب استهلاك الكهرباء بالكيلوات - الساعة kWh وتسمى بالوحدة وهي عدد واحد كيلوات -الساعة.

  • يحتسب استهلاك المياه بالمتر المكعب والمتر المكعب الواحد يسمى بالوحدة، ويساوى 220 جالون إمبراطوري أي 1000 لتر من الماء.

  • تسعى الهيئة قدر المستطاع في الحصول على القراءات الصحيحة لتسجيل واحتساب الاستهلاك الفعلي وإذا تعذر ذلك فإن الفواتير يتم إصدارها على قراءة مقدرة ويتم تعديل القراءات المقدرة بصورة أوتوماتيكية حال الحصول على القراءات الصحيحة في الشهر التالي وإذا لم يتم الحصول على القراءات يستمر التقدير لعدة أشهر حتى يتم إضافة مبالغ  في الفاتورة، لذلك يتوجب على المشتركين التعاون مع الهيئة  في الحصول على القراءات الصحيحة.

  • تصدر الهيئة نوعين من الفواتير الشهرية وهي: الفاتورة الشهرية الاعتيادية ذات اللون الأخضر وفاتورة المستحقات المتأخرة ذات اللون الأحمر وهي بمثابة إشعار لتسديد المبلغ المطلوب, ولتفادي قطع الخدمة يشترط دفع فاتورة المستحقات المتأخرة حال استلامها. عند قطع الخدمة يتوجب دفع المبلغ المستحق في الفاتورة مضافاً إليها مبلغ 5 دنانير رسوم إعادة إيصال الخدمة بعد قطعها عن عدم الدفع.

الفاتورة الختامية

  • يتم إصدار هذه النوعية من الفواتير عندما ينهي المشترك الصفة التعاقدية مع الهيئة ويتم فصل (قطع) الخدمة وإغلاق حساب المشترك وهي عبارة عن فاتورة عادية بمثابة الفاتورة الشهرية ولكن معرفة بعنوان فاتورة نهائية، تصدر هذه الفاتورة عندما يتم فصل/قطع الخدمة بطلب من المشترك بعد إخلاءه للمحل أو المرفق أو عندما يتم قطع الخدمة عن عدم الدفع ويمضي عليها أكثر من أسبوعين والتي يغلق فيها الحساب لعدم مراجعة المشترك للهيئة أو عند عدم دفع المبلغ المستحق، يشترط دفع الفاتورة الختامية عند استرجاع قيمة التأمين أو في حالة الرغبة في إعادة توصيل الخدمة مره أخرى بعد قطعها عن عدم الدفع، في حالة إعادة مبلغ التأمين يتوجب إبراز سند التأمين الأصلي ودفع جميع المبالغ المستحقة على المشترك سواءً لحساب الفاتورة النهائية أو أي حسابات أخرى مستحقة للدفع.

فواتير التزويد (إيصال خدمة الكهرباء والماء للمساكن أو المرافق الجديدة)

  • يتم إصدار هذه النوعية من الفواتير لطلبات التزويد بخدمة الكهرباء والماء الجديدة أو لطلبات تقوية أو تجزئة الخدمة، تصدر هذه النوعية من الفواتير لكل خدمة على حدة.

  • تحتسب فاتورة التزويد بخدمة الكهرباء نظير تكلفة توصيل كابل الخدمة من أقرب محطة فرعية إلى موقع عداد/عدادات الكهرباء وتعتمد التكلفة بحسب نوعية التوصيلة وحجم الأحمال الكهربائية المطلوبة للمبنى أو المرفق.

  • تحتسب فاتورة التزويد بخدمة المياه نظير تكلفة توصيل ماصورة المياه البوثلين من الشبكة الرئيسة التابعة للهيئة إلى موقع العداد ويتم تحديد سعر التكلفة وفقاً لحجم التوصيلة المطلوبة.

 

 

29/02/2016
  تعرفة الكهرباء و الماء (2016)
 
   
06 أبريل 2016 - 18:39 مساءاً
القدرة المتاحة
الاستهلاك
3745 ميجاوات
1556 ميجاوات

 

01 مايـــو 2016 -  08:00  صباحاً
المخـزون المتوفر
المــــوٌزع
495.40 م. ج.
153.99 م. ج.

الحكومة الإلكترونية

To invest in Bahrain, visit
Business Friendly Bahrain - Invest in Bahrain

 عدد الزوار= 3392189
© جميع الحقوق محفوظة لهيئةالكهرباء والماء 2011